الأحد، 27 سبتمبر 2015

طريقة جداً جميلة تعليم الطفل الاعتذار

عزيزتي الأم ❤

طريقة جدا جميلة في تعليم الطفل فن الأعتذار وهي سرد القصص
قصص الأنبياء من أبونا آدم عندما اخطأ في حق الله وكيف اعتذر وكيف تقبل الله عذره الى رسولنا عندما اعتذر من ابن مكتوم الأعمى .

حتى تصقل شخصيه الطفل فلا يخاف عندما يرتكب خطأ لانه سوف يفهم ان كل الناس يخطئون وافضلهم الذي يعتذر ولا يكرر الخطأ ( يتعلم من أخطاءه ) .

الوالدين يأتي دورهم في الأعتراف بالخطأ مثل الأب يقول
( أنا اخطأت في الطريق )
كنت اتحدث بالهاتف .

الأم( أنا أخطأت في عمل الكيكة )
لان الحرارة عالية..

حتى عندما تصرخ في وجهه الطفل تعتذر وتقول أنا اسفة كنت غضبانه كنت متعبة .
فيبرمج الطفل هذي المواقف في عقله فتجده اتومتيك لو اخطا يقول
( أنا اخطأت كنت).


والأهم من ذلك ردة فعل الأب والأم عندما يرتكب خطأ الطفل ❓

لان الطفل ذكي يتعرف على ملامح وتعابير وجه الوالدين فاذا راى الغضب والعبوس عندما يخطأ
ينشأ عنده الخوف فتجده في المرة الثانية يخفي اخطاءه ...

وبذلك ينشأ ضعيف الشخصية .

إن ثقافة الاعتذار تستلزم أمورا حتى تكون مؤثرة في حياتنا وحتى ينشأ أطفالنا على هذه الثقافة ومن هذه الأمور��

عزيزتي الأم ❤ عليك أن توضح لطفلك ثمرات الاعتذار��

1⃣ فيه رضا الله – عز وجل.

2⃣ إنهاء الخصومات.

3⃣ إشاعة روح الإخاء بين المسلمين، وصفاء القلوب .

4⃣ الاعتذار من التواضع، وقد جعل ابن القيم قبول الاعتذار من التواضع أيضا ولو كان العذر غير مقنع....


وأيضاً موانع الإعتذار عزيزتي الأم ❤

1⃣ لأن الشخص الذي لا يعتذر جاهل
لأنه يعتقد نفسه لا يخطئ جهلاً منه،، بطبيعة الإنسان.


2⃣ الكبر
فالإنسان الذي لا يعتذر متكبر، ويعلل كبره ويبرره بمبررات كثيرة حتى لا يعتذر، وقديما تعلل إبليس في عدم السجود لآدم بأنه خير منه، وقد وصف الله حاله بأنه
( أبى واستكبر ).

3⃣ خشية النقد
فخوف الإنسان من أن ينتقده الناس لأنه أخطأ تدفعه إلى عدم الاعتذار.
غاليتي الام إذا طفلك أخطأ ساعديه على الإعتذار، ولا أنصحك تنتقديه في حالة اعترافه عليك بالخطأ، توضيح له بين الصح و الخطأ.




4⃣ التبرير للخطأ

فقد يلجأ الإنسان إلى سوق الأعذار واختلاقها

��وقد تكون غير حقيقية ��

حتى لا يعتذر فإذا وصل إلى هذه المرحلة فهو على خطر عظيم.

ما أحوجنا إلى ثقافة الاعتذار��

1⃣ ما أحوج الزوج إلى الاعتذار إذا أخطأ في حق زوجته.

2⃣ ما أحوج الأب إلى الاعتذار إذا أخطأ في حق ولده.


3⃣ ما  ما أحوج المعلم إلى الاعتذار إذا أخطأ في حق الطالب .

4⃣ ما أحوج المدير إلى الاعتذار إذا أخطأ في حق مرءوسه.

خدمة ماماشجعيني

الاستغرام @aishah_shada

تويتر @3p_mama

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مقولات بقلمي مي مدونة

 مقولات بقلمي – مدوّنة ميّ https://www.maioona.com/byme