الخميس، 25 فبراير 2016

هكذا يفكر الصغار





👦🏻 هكذا يفكر الصغار (٧/٣) 👦🏻

🔋ظروف ينبغي استثمارها لتحسين التفكير لدى الصغار: (ص٥٢ - ص٦٢)

1⃣ مـلاحظـات الصغــار 1⃣
يذكر الأطفال ملاحظات معينة حول بعض اﻷمور وذلك لقلة خبرتهم وضعف معرفتهم باﻷشياء، كأن يقول الصغير: جدتي تضع النظارة أسفل أنفها وإذا أرادت أن ترى اﻵخرين فإنها تنظر إليهم من أعلى النظارة، فما فائدة النظارة إذن؟ حينها يوكن توضيح اﻷمر له بأن الجدة لا يمكنها مشاهدة اﻷشياء القريبة فتستعين على رؤيتها بالنظارة، بينما لا تجد مشكلة في النظر إلى اﻷشياء البعيدة فتنظر إليها بعينها المجردة.

2⃣ أسـئـلــة الطـفـــل 2⃣
عادة ما يسأل الطفل أسئلة كثيرة وذلك ﻷنه بحاجة شديدة إلى معرفة ما يدور حوله، فينبغي استغلال السؤال في تطوير معارف الطفل وتفكيره، وينبغي في ذلك ألا يتم تجاهل سؤال الطفل إطلاقاً ولا السخرية منه مهما بدا غبياً، ومن غير الجيد أن ترد على سؤال طفلك بسؤال بل أجبه بكل وضوح، وينبغي استغلال أسئلة الطفل بأن لا تقتصر اﻹجابة على السؤال فحسب، بل أضف معلومات أخرى متعلقة بالموضوع لتوسيع مدارك الطفل.

3⃣ حـــب الاسـتـــطلاع 3⃣
يتشوق اﻷطفال للاطلاع على كثير مما يدور حولهم فيظن بعض اﻵباء واﻷمهات أن هذا من قبيل الفضول، وهذا غير صحيح، بل بد أن يستثمر في توسيع دائرة الوعي لدى الطفل وتوسيع مداركه، ففي مثل هذه الحالات يمكن لﻷب واﻷم أن يجعلا ابنهما أو بنتهما أن ينظرا إليهما أثناء قيام أحدهما بإصلاح شيء أو تفكيك آلة معينة والتعرف على محتواها ﻹشباع جانب الفضول لدى الطفل وتطوير معلوماته.

4⃣ الـــشـــــــــورى 4⃣
يأتي الطفل أحياناً فيستشير أمه أو أباه في أمر ما، كأن يسأل أمه عن أي ثوب يلبس؟ أو لعبة يستخدم؟ أو في أي مكان يلعب؟ وهنا على الوالدين استغلال هذه الشورى بأن تشير ابنك أو ابنتك بما يتناسب مع الوضع مع التوضيح عن سبب اختيارك، ولا تكون إجابتك قاطعة بل تترك الخيار في النهاية له أو لها.

5⃣ المصاعب والمشكلات 5⃣
تواجه الصغير بعض العقبات عندما يلعب فتجده يتذمر أو يتضايق وربما يبكي، فيمكن لﻷبوان أن يستغلا المصاعب التي يواجهها الطفل بأن يوضحا له سبب ظهور المشكلة وكيفية حلها دون مساعدة عملية من اﻷبوين إلا إذا احتاج الصغير لذلك، وبذلك يكون الصغير قد اكتسب معرفة جديدة حول أمر ما في حياته فيضاف ذلك إلى رصيده المعرفي مع الوقت.

📖 هكذا يفكـر الصغـار
📝 الكاتبة: عايدة المؤيد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مقولات بقلمي مي مدونة

 مقولات بقلمي – مدوّنة ميّ https://www.maioona.com/byme