السبت، 29 أغسطس 2015

كتاب مهم جداً عن التربية

📚 كتاب أبناء الملتزمين 📚



لمن أراد معرفة ملخص
كتاب 'أبناء الملتزمين' ..

🌴
الكتاب يناقش قضية ملحوظة بشدة في مجتمعنا، ألا وهي انحراف 'أبناء الملتزمين'، وهذه قطوف من المقدمة عساها توضح الأمر جلياً ..

💡
مع بداية الصحوة الإسلامية في السبعينيات والثمانينيات وانتشار الوعي الديني في الأرجاء، وحين عزم هذا الجيل ــ جيل الصحوة ــ على الزواج ظننا بل تيقنا أنهم سيُخرجون للأمة الإسلامية جيل النصر والتمكين الذي على يده سيكون النصر للإسلام، ولكن أتت الرياح بما لا تشتهي السفن، وجدنا أنهم أخرجوا جيلاً غير المتوقع ـ إلا من رحم الله ـ، جيلاً سلك سبلاً أخرى غير الالتزام بالشرع، جيلاً ينطبق عليه قوله تعالى ـ والعياذ بالله ـ 'وإن يروا سبيل الرشد لا يتخذوه سبيلا وإن يروا سبيل الغي يتخذوه سبيلا'، جيلا متمردا على توريث الإلتزام رافعا شعار : 'لن أعيش فى جلباب أبي'.

👍
منهج الكتاب هو ذكر العوامل التربوية المطلوبة لتحقيق التربية السليمة، ثم محاولة إسقاط ذلك على واقع أسر الملتزمين دينيا في محاولة للبحث عن الخلل الذي قد يكون موجودا من خلال مشاهداته للمجتمع ..


الكتاب يقع في حوالي 170 صفحة من الحجم الصغير، فهو كتاب مختصر ومركز، ومقسم الى 11 فصلا ..

1⃣
الفصل الأول :
يناقش 'الإختلال الأسري'، والذي ينشأ إما من عوامل بيئية مثل عدم اتفاق الأبوين أو عدم التزام أحدهما دينيا، أو من عوامل وراثية جينية، و فيه إرشاد للأبوين إلى كيفية التعامل مع هذا الاختلال والوقاية منه ..

2⃣
الفصل الثاني :
يناقش قضية خطيرة وتهم كل المتزوجين وربما يغفل عنها الكثيرون، وهو اختلال النية في تربية الأبناء ..

3⃣
الفصل الثالث :
يناقش أهمية التزام السنة والاحتماء بالأذكار من تأثير الشياطين وغيرها ومخاطر إهمالها، ويذكر أمثلة على ذلك ..

4⃣
الفصل الرابع :
يتعرض للأمية التربوية المنتشرة في مجتمعنا، فالكثير من الأسر يعتمد على التقديرات الشخصية والخبرات الموروثة والنصائح العشوائية في تربية الأبناء، بينما التربية قد تطورت وصارت علما لابد من دراسته ليحمل الأبوين الأمانة بطريقة صحيحة ..

5⃣
الفصل الخامس :
يناقش مخاطر إهمال التربية الإيمانية 'المبكرة' وغرس حب الله والانتماء للإسلام في نفوس الأطفال من سن مبكرة ..

6⃣
الفصل السادس :
يناقش إهمال التربية النفسية، وهي مقسمه الى أربعة عناصر .. الإشباع العاطفي، و التربية بالإقناع، و التشجيع، و الخلافات الزوجية ... .

7⃣
الفصل السابع :
يعرض مخاطر غياب الحوار بين الأبناء وأولياء أمورهم، فكثيرا ما تختصر العلاقة معهم على الأمر والنهي والكلام العابر السريع، بينما الحوار والنقاش والاهتمام بالحوار والتركيز معه من الممكن أن يثمر بنتائج جيدة ..

8⃣
الفصل الثامن :
يناقش القسوة وأثرها الضار على الأسرة ككل، و مخاطر استخدامها في فرض أوامر الشرع على الأبناء، ويتكلم عن الفرق بين الحزم و القسوة ..

9⃣
الفصل التاسع :
يتكلم عن القدوة، ودور الأبوين في تقديم المثال الصالح أو الفاسد، وأثر ذلك على الطفل، وبالطبع تعرض الكثيرون من أبناء الملتزمين لهذا الأمر ..

🔟
الفصل العاشر :
يناقش أثر البيئة والمجتمع ووسائل الإعلام والاتصال والأجهزة الحديثة، وكيف يتفاعل معها الأبناء، وينبه إلى ضرورة اهتمام الأبوين خاصة 'الملتزمين' بهذا التطور ومتابعته والتفاعل مع اهتمام أبنائهم به ..

1⃣1⃣
الفصل الأخير :
بعنوان 'بل تؤثرون الحياة الدنيا'، ويناقش مخاطر ظهور 'الوهن' وحب الدنيا في تربية الأبناء ويظهر المناقضة بين مطالبة الأبناء بالتعلق بالآخرة بينما يغرقهم الوالدين في متاع الدنيا، أو يراهم الولد يركضون فيها ركض الوحوش في البرية !!.


ويتناول في الأخير مناقشة سريعة تتناول 'كيفية التعامل مع المراهقين' لكثرة الشكاوى في هذا الجانب، بالإضافة الى 'التربية الجنسية' ..

👍
وأخيرا فالكتاب مختصر ..
وأسلوبه سهل .. ويعالج قضية مهمة


رابط الكتاب


http://www.jannaty.org/books-3/%D8%B9%D8%A8%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AD%D9%85%D9%86-%D8%B6%D8%A7%D8%AD%D9%8A/nocategory/%D8%A3%D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%84%D8%AA%D8%B2%D9%85%D9%8A%D9%86/
انتشر انتشاراً عجيباً ! 👆

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مقولات بقلمي مي مدونة

 مقولات بقلمي – مدوّنة ميّ https://www.maioona.com/byme