الاثنين، 20 أبريل 2015

اطفالنا في خطر

لوحظ في الفترة اﻷخيرة تردد الكثير من حالات الاطفال الى العيادات النفسية وهم يعانون من تصرفات غير طبيعية مثل: عدم التفاعل مع الاخرين.. الانعزالية..



 سلوكيات ضرب الراس او عض اليد.. اصدار اصوات غريبة.. القيام بحركات باليد او الوجه متكررة وغير مفهومة.. عدم القدرة على التعبير عن الرغبات.. عدم القدرة على اللعب مع الاطفال الاخرين.. عدم النطق تماما او الاقتصار على الفاظ بسيطة..



اغلب هؤلاء الاطفال يتم ملاحظتهم في سن سنتين ال3 سنوات وغالبا ما يحضرهم ذويهم الى العيادات النفسية في اعمار متاخرة كسن الرابعة او الخامسة.
وتبين بعد المقابلات.. ان حوالي 90% من هؤلاء الاطفال قد تعرضوا لعوامل متشابهة تماما وهي..
1..وضع الطفل امام التلفاز في سن مبكرة قبل سنه من العمر..


2...مشاهدة قنوات الاطفال الغنائية كطيور الجنة ..كراميش.. وغيرها او الرسوم المتحركة ك mbc3 .. spacetoon


حيث تبين ان تعرض الاطفال الى هذه القنوات في سن مبكرة يعطي اعراضا متطابقة تماما مع مرض التوحد الذي بدوره يحول الطفل الطبيعي الى طفل معاق اذا لم يتم تدارك الموضوع بصورة عاجلة جدا جدا.. ولا نبالغ اذا اطلقنا على هذا المرض مرض.. توحد التلفزيون..


و الكارثة التي لا يعلمها الاباء ان اطفالهم المصابين بهذا المرض كان من الممكن ان يكونوا اطفالا طبيعين 100% لو لم يتعرضوا لهذه القنوات في سن مبكرة.



وقد يقول قائل لم لم يتحول جميع الاطفال الى هذه الصفات ونحن نعلم انهم جميعا مدمنين لهذه القنوات..
الجواب..

 ان هناك عوامل تتحكم في الاصابة بهذا المرض..


 اهمها على الاطلاق انه لايصيب الا الاطفال الذين لديهم خاصية التركيز على الاشياء بشده وهم الاطفال الموهوبين الذين ميزهم الله بهذه الخاصية حتى اذا كبروا استطاعوا بتركيزهم ان يكونوا علماء هذه الامة..



ولكن الذي يحصل انهم هم اول من يقع في فخ هذه القنوات وينجذب اليها حتى تحوله بعد فترة الى معاق.. بينما الاطفال الذي يشتت اهتماهم اي شيء بسيط هم غالبا لا يدخلون هذه الدوامة ويقل تاثرهم بها.. هناك عوامل اخرى مثل كون الطفل وحيدا لابوية او السكن في شقة مغلقة او الجلوس فترات مع الخادمات تساهم في هذا الموضوع..



وعموما.. فان الحل الوحيد هو نشر ثقافة .. لا للتلفزيون و قنوات الاطفال قبل سن الخامسة..
ساعدوني في نشر هذا الموضوع لاننا اصبحنا نقتل اطفالنا وابداعهم بايدينا


مشاركة من عضوة في خدمة ماماشجعيني 👧

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مقولات بقلمي مي مدونة

 مقولات بقلمي – مدوّنة ميّ https://www.maioona.com/byme