الثلاثاء، 14 أبريل 2020

فن الحوار بين الزوجين

🌺♥️نصائح لأجمل حياة زوجية

♥️🌺♥️فن الحوار بين الزوجين


♥️🌺♥️فلا شك أن الزوجين لفي أشد الحاجة للحوار ، للخلاص من المعاناة النفسية التي تسببها لهما كبت المشاعر فلا ينبغي أن يكتفيا على حوار لحل الخلاف بينهما فحسب لكن لابد أن يهتما بالحوار في جميع شؤون حياتهما .
 
♥️🌺♥️لذا علي الزوجين أن يتفننا في الطريقة المثلي للحوار لتجديد التواصل بينهما و يتبعا الأسلوب الفني للحوار عن طريق بعض النقاط

♥️🌺♥️1- سعة الصدر و حسن الاستماع ، و على الآخر أن يتقبل و يحسن التلقي فإذا تعصب كل منهما لرأيه فلا يزيدهم الحوار إلا احتقانا و بعداَ و جفاء .
 
♥️🌺♥️2- لابد للحوار أن يترك قيمته الايجابية إذا كان علي أسس صحيحة و سليمة مهما اختلفت بينهما الآراء و الأمزجة و الميول و الرغبات

♥️🌺♥️ لكن عليهما احترام كل منهما لرأى الآخر ، فاختلاف الرأى لا يفسد للود قضية ، لكن عليهما ان يعلما أن ذلك الاختلاف في الآراء له ضوابط أصلها تجاوز هدى القرآن و السنة .
 
♥️🌺♥️3- عدم إتباع طريقة الاستعلاء في الحوار ، و تجنب الاستهزاء و السخرية و الإنتقاص من شأن الآخر ، و لابد من انتقاء الكلمات التي يتلفظ بها كل منهما فينبغي ألا تكون جارحة .

♥️🌺♥️4 - على الزوجين أن يعلما أنه ربما باستفزاز أحدهما الآخر قد يتطور الحوار و ينقلب إلي شجار وحينئذ ترتفع الأصوات و يكونا علي مسمع من الأبناء ثم أهل البيت و الجيران

♥️🌺♥️ فلابد من التحلي بالهدوء أثنائه و خفض الصوت فإن رفع الصوت ليس من قوة الحجة و كلما كان الحوار أهدأ كان أعمق .
 
♥️🌺♥️5- أيضا على الزوجين أثناء الحوار التحلي بالصبر و ضبط النفس و كظم الغيظ فإذا أساء احدهما فلا مانع و لا تقليل من شأنه بالاعتذار .
 
♥️🌺♥️6- أما إذا كان أحدهما غاضبا  فعلى الآخر ألا يطلب منه في ذلك الحين أن يهدأ من روعه بل يكون جادا و يستمع له بهدوء .

♥️🌺♥️7-  على الطرفين التحلي بالعفو  و التسامح للآخر و لا يلتقط منه عثرات و زلات و هفوات اللسان أثناء غضبه 

♥️🌺♥️و لا يستعجل الرد خاصة أثناء الغضب بل عليه تأجيل الرد لمدة معينة حتي يهدأ ليكمل التحاور بشكل جيد فمن الخطأ الاستعجال حينذاك بالرد

♥️🌺♥️و لا يتكلم إلا بالحسنى لقوله تعال { وقولوا للناس حسني } و قوله تعالى { وهدوا إلى الطيب من القول } فالكلام الطيب يلين الحديد و يخفف من شدة الاحتقان عند الحوار .
 
♥️🌺♥️8- يجب عدم مقاطعة أحدهما عند الحوار فكم من مشاكل حلت بالاستماع فقط لذلك يجب الاستماع حتى النهاية و ألا يعتقد أحدهما أن الحق معه و أن الآخر بعيدا عن الحق .
 
♥️🌺♥️9-  لا ينبغي أن يتبع أحدهما الحوار و يستخدمه كشكل من أشكال ما يطلق عليه حرية التعبير و يستخدم الطريقة الخارجة عن آداب الحوار كما استغله الكثير و فسر حرية الرأي بطريقته  فافتقدنا أدب الحرية التي يتحدث عنها

♥️🌺♥️واستغله البعض في هذا الأوان أسوأ استغلال بحجة حرية التعبير أو حرية الحوار ،

♥️🌺♥️ولذلك وجب على المتحاور أو المعبر عن رأيه سواء أكان من الزوجين أو غيرهما أن يتصف بصدقه في الحوار ، صدقة مع ربه سبحانه ، ثم صدقه مع نفسه ، يعمل بما يقول حتى يتمتع بقيمته كقدوة صالحة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مقولات بقلمي مي مدونة

 مقولات بقلمي – مدوّنة ميّ https://www.maioona.com/byme