السبت، 30 أبريل 2016

الغش والتزوير عند الأطفال في فترة الامتحانات

أمراض نفسية عند الأطفال
👦🏼مشكلة الغش او التزوير 👦🏼





الغش او التزوير من العادات التي تظهر لدى الاطفال والراشدين الذكور والاناث على حد سواء واظهار حقائق الامور بشكل غير حقيقي بغرض الوصول الى غاية معينه او تغطية العجز او التقصير او الاهمال وتبدأ هذه العادة عند الطفل في وقت مبكر وتلازمه في المنزل او المدرسة وغالبا مايحقق الطفل بهذا الاسلوب مكاسب مؤقته منها المادية كالطعام وغير المادية كالنجاح في اللعب والامتحان واكثر الامثلة على غش الاطفال هو مايحدث داخل المدرسة وفي غرفة الصف اثناء الامتحان .






اسباب هذه المشكلة عند الاطفال 👀




1-تقليد الطفل للكبار عند ممارستهم هذا السلوك سواء في المنزل او المدرسة الاصدقاء اوالاسرة فالقدوة مهمة جدا في انغمار الطفل في هذا النوع .




2-الهروب من الفشل او العقوبة فعندما يكون الفشل مهددا للطفل بفقدان العطف والحنان اوالرعاية فقد يلجأ الى الغش ، وحينما يفقده تعرف الآخرين على حقيقته الى الحب فسوف يرى الغش ملاذا له ، وكذا حينما يكون ظهوره على حقيقته سوفي يصاحبه عقاب او معزز سالب .




3-شعور الطفل بالنقص فيعوض عن فقدان الثقة بالغش 👥




4-يقبل بعض الاطفال على الغش املا في الحصول على المديح او تحقيق المكانة .


5-الحالة الاقتصادية السيئة للاسرة فيقبل الطفل على هذا السلوك لكسب المال.

6- المقارنة بين الطفل واخوته الذين يحرزون تقدما متميزا في الدراسة والتحقير من شأن ا لطفل ومقارنته بأخوته يجعله يمارس الغش ليحصل على الرضا .


🗣العلاج المشكلة 🗣

1-تعريف الطفل بأن أي عمل فيه مهزوم ومنتصر وفيه ناجح وراسب ، والمهزوم والراسب اشخاص عاديون ويجب ان يأخذوا من فشلهم حافزا على النجاح في المرات التالية ، ولاعيب في الفشل بل العيب في الرضا عنه باستمرار وعدم المحاولة لتحقيق النصر .

2-اسماع الطفل القصص والاناشيد التي توضح نتائج الغش والعقاب في الدنيا والآخرة لمن يمارسه .

3-تجنب العقاب والبعد عن تحقير الطفل لأتفه الاسباب او السخرية من امكاناته وقدراته او المقارنة بينه وبين اخوته او زملائه .




4-توفير القدوة الحسنة للطفل حتة يتقبلوا فشلهم كنقطة انطلاق لتحفيق نجاح مقبل من خلال ممارسة بعض الالعب الهادفة .




5-ان يعرف الوالدين حدود قدرات الطفل وامكانياته في تحقيق النجاح ولا يصران على ان يحرز ما هو اعلى من امكانياته فمثلا :



الطفل لم يحصل على درجات عالية في المدرسة والوالدين يصران على ان يحصل الطفل على هذه الدرجات المرتفعة وقد يعاقبانه وهذا يدفع الطفل للغش في الامتحان ارضاء لوالديه وكسبا لحبهما وحتى يرفع عن نفسه العقوبة .




#خدمة_ماماشجعيني لنصائح التربية للاشتراك


@a_mam


٠٠٩٦٦٥٠٧٦٣٢١٠٠
عذرا لا نحلل حذف التوقيع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مقولات بقلمي مي مدونة

 مقولات بقلمي – مدوّنة ميّ https://www.maioona.com/byme