الأربعاء، 24 فبراير 2016

غذاء طفلي الرضيع

عزيزتي الأم


في حال اخترتي أن ترضعي طفلك طبيعيا، أو بالحليب الصناعي، أو اتباع الطريقتين معا، فإن الحليب في هذه المرحلة يوفر لطفلك كل مايحتاجه منذ لحظة الولادة وحتى سن 6 شهور،

من مميزات الرضاعة الطبيعية أن حليب الأم طبيعي ومجاني، ويلبي احتياجات طفلك في مراحل نموه الأولى، ويساعد على حمايته من العدوي، وتقوية جهازه المناعي. كما إنه لايكلف الأم وقتا أو مجهودا في تنظيف زجاجات الحليب وتعقيمها. وأيضا لايمكن أن نغفل دور الرضاعة الطبيعية في مساعدة رحم الأم في العودة إلى حجمه الطبيعي، وحرق السعرات الحرارية، وبذلك تستطيع الأم أن تستعيد لياقتها الأولى في مدة بسيطة بعد الولادة.

تجد بعض الأمهات صعوبة في عملية الرضاعة الطبيعية، وقد يرجع السبب إلى عدم إدرار ثدي الأم للكمية الكافية من الحليب لإرضاع طفلها وإشباعه، وننصح الأم في هذه الحالة باللجوء إلى المختصين للحصول على النصائح اللازمة والضرورية في هذا الشأن. وستجدين المواقع ذات العلاقة تحت عنوان (وصلات مفيدة لتغذية طفلك)

وقد يفضل البعض أن يخوض الأب تجربة تغذية الطفل، كما قد يفضلن فكرة ارضاع الطفل بشكل صناعي.
عندما يبلغ طفلك سن 6 شهور، وسواء كنت تتبعين الرضاعة الطبيعية أو الصناعية، ستلاحظين أنه يحتاج إلى أكثر من الحليب ليصل إلى مرحلة الشبع ، وهنا تبدأ مرحلة الانتقال إلى الأطعمة الصلبة القوام.

كيف يمكنني تحديد بدء المرحلة الانتقالية؟*
يبدأ الأطفال عادة مرحلة الاستعداد لتناول الاطعمة تقريبا في سن 6 شهور، وإذا أردتي البدء في إطعام طفلك قبل هذه السن فيجب عليك أن تستشيري طبيبك أو طبيب الأطفال المختص.أولا. وفي حال اتخذتي قرارك بالفعل فعليك تجنب الأغذية القمحية مثل الخبز والمكرونة والبيض والسمك والجندوفلي والكبدة واللمكسرات، وينصح أن يتم تقديمها بعد سن 6 شهور، كما لاينبغي الانتقال لمرحلة الأطعمة قبل سن أربعة شهور.

تذكري أن طفلك سيحتاج في بداية هذه المرحلة إلى نفس الكمية التي يتناولها من الحليب الطبيعي أو الصناعي، بالإضافة إلى الأطعمة الأخرى التي ستقومين بتقديمها له.

بعض المؤشرات التي تدل على استعداد طفلك لبدء تناول الطعام، على سبيل المثال:
يمكنه الجلوس
يضع الأشياء في فمه ويمضغهايمكنه الجلوس .
يمكنه التقاط الاشياء بسهولةيمكنه الجلوس
يشعر بالجوع حتى مع زيادة كمية الحليب التي يتناولهايمكنه الجلوس .
يظهر الاهتمام عند تناول الآخرين للطعاميمكنه الجلوس .


*يتفاوت الأطفال بالنسبة للسن التي يبدون فيها استعدادا لتناول الأطعمة ، وعادة تكون متقاربة. فننصح بمراجعة طبيبك في حالة التردد.



خدمة ماماشجعيني للإشتراك للإشتراك @a_mam

عذراً أحبتي الإدارة لاتحلل حذف التوقيع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مقولات بقلمي مي مدونة

 مقولات بقلمي – مدوّنة ميّ https://www.maioona.com/byme